امراض الهامستر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امراض الهامستر

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 27, 2016 9:38 am

موضوعنا اليوم سيتحدث عن أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الهامستر, ولا أقصد هنا المراض الانتانية أو المعدية فقط ولكن أيضاً عن الحوادث والتغيرات التي يمكن ان تصيب الهامستر خلال حياته, ولن أكتفي بذكر هذه الأمراض فقط, بل سأقوم بإدراج أهم الأعراض والعلامات المرافقة لكل مرض بالإضافة إلى أهم أساليب العلاج في حال توفرها.



الرغم من أن حيوانات الهامستر بشكل عام تعتبر من الحيوانات ضعيفة المناعة إلا أنها يمكن أن تعاني من بعض الأمراض منها ما يتعلق بالحالة النفسية ومنها ما يتعلق بالحساسية أو تغير الوظائف الجهازية وهذا ما سنتناوله ضمن هذا الموضوع.
1- الصدمة التأقية (الصدمة التحسسية): هنالك بعض المواد التي يمكن للهامستر بشكل عام أن يتحسس منها, إضافة إلى وجود بعض المواد التي يمكن أن يتحسس منها أفراد فقط وليس الجميع. ومن المواد التي تسبب حساسية عامة عند الهامستر نذكر: نشارة خشب الأرز: فهذه المادة يمكن أن تسبب صدمة تحسسية وكذلك مشاكل تنفسية وبالتالي يجب عدم استخدامها مطلقاً. هذا ويعد خشب الصنوبر أفضل من خشب الأرز ولكن نشارة الخشب الأفضل على الإطلاق هي تلك المأخوذة من الأخشاب القاسية كالحور مثلاً يمكن للهامستر أن يتحسس لأنواع معينة من الطعام وتلك التي تتميز بأنها "حامية" مثل: الشوفان, الذرة, والذرة الشامية, حيث أن وجود هذه الأطعمة ضمن حمية الهامستر يمكن أن يسبب تهيج الجلد حيث يحك الهامستر جلده بكثرة. المواد المستخدمة لنوم الهامستر والمنظفات المستعملة في القفص والغبار و....الخ جميعها يمكن أن تسبب التحسس لبعض أفراد الهامستر .علماً أن هذه الأمور نادرة الحدوث. إن أعراض التحسس يمكن أن تختلف لكنها عموماً تتضمن: العطاس, الصفير أئناء التنفس, تهيج الجلد, دماع الأعين, وفقدان الوبر أما الحساسية لمنظفات القفص أو نشارة الخشب فتتظاهر على شكل تهيج في المعدة والأقدام. إذا اشتبهت أن الهامستر يعاني من حساسية فيجب عليك معرفة السبب , وأول خطوة لمعرفة ذلك هي بأن تتذكر إذا ما كان قد تغير أي شيء من الحياة الروتينية للهامستر والذي يمكن أن يسبب الحساسية, هل أضفت أي شيء جديد إلى قفص الهامستر؟ , أو هل غيرت نوع الطعام أو الفراش الخاص بالهامستر؟؟, أو هل أضفت شيئاً جديداً إلى الغرفة التي تضع الهامستر فيها؟؟؟...الخ. يمكن لك إذا لم تعرف السبب أن تحاول استبدال نشارة الخشب وفراش الهامستر بقطع من الورق لتعرف إن كانت هي السبب, أو أن تطعم الهامستر أطعمة خفيفة لبضعة أيام لتعرف إذا ما كان الهامستر يعاني من حساسية للطعام, أو أن تحاول نقل الهامستر إلى غرفة أخرى لتتأكد إذا ما كان مصدر الحساسية هو شيء من جو الغرفة. وحالما تجد مصدر الحساسية وتزيله فإن الهامستر يجب أن يتحسن بسرعة كبيرة. أما إذا أبدى رد فعل تحسسي شديد أو أصبح يعاني من مشاكل تنفسية فلابد من استشارة طبيب بيطري فوراً .

2- الإصابة بفطر الرشاشيات: هذا الفطر بأحد سلالاته هو نفسه المسبب لعفن الخبز, أما عند الهامستر فيتواجد هذا الفطر في القفص وذلك في المكان الذي يبول فيه الهامستر, حيث ينمو هذا الفطر على بقع البول ويقوم بتحرير الأبواغ التي تؤثر على الهامستر. يمكن رؤية هذه الفطور على شكل بقع بيضاء ثم سوداء وذلك في أماكن تبول الهامستر. وعندما يصاب الهامستر بهذا النوع من الفطور فإنه يصبح كسولاً, يعاني من صعوبة في التنفس, وقد يصاب بالتهاب الجلد والحكة, وفي بعض الأحيان يصاب بإسهال مزمن.
ملاحظة: الهامستر الذين يعانون من إنتان في المثانة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض إن الوقاية أفضل من العلاج وكذلك فإن استعمال مطهرات الأقفاص والتي تحوي مضادات فطرية يمكن أن يساعد على منع نمو هذه الفطور. ولابد من الإشارة إلى أن الفطر يمكن أن ينمو على الخضراوات المتعفنة لذا تأكد دائماً من إزالة الأطعمة القديمة من القفص . وفي حال الإصابة فإنه يجب استشارة الطبيب على اعتبار أن العلاج يتطلب استخدام مضادات حيوية وفطرية . وتعد سرعة العلاج أمراً هاماًَ لأن الهامستر حالما يصاب بهذا المرض يمكن أن يتطور مرضه إلى الموت وبما أن هذا النوع من الفطور ينتقل بالهواء فيجب معالجة أي هامستر موجود في الجوار .

3- انتان المثانة والكلية: يمكن للهامستر أن يعاني من انتانات المثانة والكلية, أما الأعراض الأكثر شيوعاً مع هذه الحالة هي: فرط التبول, وجود الدم مع البول, وسهاف (رغبة شديدة بشرب الماء), كما يمكن أن تظهر أعراض أخرى مثل: إصدار صوت صراخ أثناء التبول, وقلة في النشاط إن الهامستر المصاب بإنتان المثانة والكلية يحتاج إلى معالجة بالمضادات الحيوية على يد الطبيب البيطري حتى يشفى الانتان, كما يجب أن يوضع في مكان معتدل الحرارة. ومن الضروري كذلك أن تتوافر له كمية كافية من الماء كما ينصح أيضاً أن يتم تنظيف القفص بمعدل أكبر وذلك باستخدام المطهرات المخصصة لأقفاص الحيوانات وذلك لمنع الفطور الرشاشية من النمو في منطقة تبول الهامستر في القفص (كما تحدثنا في المرة السابقة) . إن الهامستر حالما يبدأ بتلقي العلاج المناسب لانتان المثانة والكلية فإنه يبدأ بالتحسن خلال بضعة أيام. لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن يعاني الهامستر من اضطراب كلوي شديد أو قصور كلوي وفي هذه الحالة فأنها تترافق مع أعراض وعلامات كالسابقة ولكنها أكثر شدة. ومع الأسف فإن الهامستر الذي يعاني من هذه المشاكل الحادة يمكن ألا يشفى.
ملاحظة: إن الهامستر الذي يتناول أطعمة فقيرة بالمكونات المغذية أو أطعمة تحوي كميات عالية من الدسم هو أكثر عرضة للإصابة بانتانات المثانة حيث أن هذا يؤدي إلى أن يصبح بوله أكثر قلوية من الحد الطبيعي.

4- كسور الأطراف: أحياناً يمكن للهامستر أن يكسر أحد أطرافه أو ذيله وذلك بسبب سقوطه حتى وإن كان في قفصه. غالباً ما تحدث هذه الأنواع من الكسور خلال المساء أوالليل حيث لا يمكن مشاهدتها ولكن في الصباح تبدو على الهامستر ملامح المشي الأعرج أو الذيل الملتوي. ويجب الانتباه إلى أن الهامستر إذا وقع أو آذى نفسه قد يصاب بصدمة وهي تحتاج إلى علاج فوري... سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقاً .لسوء الحظ فإن صغر حجم هذه الحيوانات يجعل من غير الممكن وضع ضماد على الطرف المكسور (وحتى لو استطعنا فإنه سيقوم بعضه وإزالته على أي حال) لذا يجب أن يترك حتى يشفى تلقائياً. وقد نساعد في ذلك من خلال تقليل معدل التمارين حيث يجب علينا إزالة العجلة من القفص وأن ننقله إلى حوض زجاجي لنمنعه من التسلق على أسلاك قفصه الخاص ...الخ. كما يجب علنيا إطعامه بعض الخبز المنقوع (المغطس) في الحليب أو بسكويت الكلاب الغني بالكالسيوم....وهذا سيساعد على شفاء العظم. أحياناً يمكن في لطرف المكسور أن يخترق العظم الجلد ويصبح مكشوفا, في هذه الحالة يجب علينا أن نأخذ الهامستر إلى الطبيب البيطري لأنه سيكون بحاجة لعلاج بالمضادات الحيوية لتجنب الانتان, وقد يقوم الطبيب بإعادة العظم وتقطيب الجرح ليمنع العظم من الخروج عبر الجلد مجدداً. إن الطرف أو الذيل المصاب يمكن أن يشفى خلال أسبوع أو اسبوعين, وعلى الرغم من أن طرفه المصاب قد يبقى ضعيفاً أو منحنياً وذيله ملتو إلا ان هذه الحالة غير مقلقة فهي لا تسبب للهامستر أي إزعاج وسرعان ما سيتعلم كيف يتأقلم معها.

5- الزكام أو الرشح أو الانفلونزا: يمكن أن يعاني الهامستر من الزكام, كما يمكنه أن يلتقطها من البشر, لذا يجب علينا ان نقلل من الاقتراب من الهامستر قدر الإمكان عندما نكون مصابين بالزكام لنمنع نقل العدوى إليه. وكذلك فإنه يمكن أن يصاب بالزكام إذا وضعنا قفصه في مكان معرض للرياح أو قمنا بتحميمه . إن العلامات التي تظهر على الهامستر عند الإصابة هي بشكل طبيعي: العطاس و سيلان الأنف. وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يعاني الهامستر من دماع في الأعين, كسل, فقدان وزن, ورفض للطعام والشراب مصاحباً لشدة تنفسية وضيق في النفس. إذا أظهر الهامستر علامات العطاس وسيلان الأنف فقط واستمر بممارسة نشاطاته العادية من أكل وشرب فيجب أن نضعه في غرفة معتدلة ومستقرة الحرارة (ليست حارة) وبعيداً عن الرياح, كما يجب وضع المزيد من الأوراق في القفص.......عندها سيشفى الهامستر خلال بضعة أيام . أما إذا لم يشفى الهامستر أو ساءت حالته فلا بد عندها من استشارة الطبيب البيطري لأنه قد يكون بحاجة لعلاج بالمضادات الحيوية. أما إذا أظهر الهامستر أياً من علامات الزكام الشديد (دماع في الأعين, كسل, فقدان وزن, ورفض للطعام والشراب مصاحباً لشدة تنفسية وضيق في النفس) فلابد من مراجعة الطبيب فوراً ليعالجه بالمضادات الحيوية إذ إن عدم العلاج فوراً قد يؤدي إلى التهاب قصبات وذات رئة التي يصعب للهامستر الشفاء منها .
ملاحظة: إن أعطاء الهامستر خلطة من الماء الفاتر مع الحليب والعسل يمكن أن تساعد على شفاءه إذاً: العلاج السريع يعني شفاءً تاماً خلال أيام قليلة.


6- هبوط المستقيم: يمكن للهامستر أن يعاني من هبوط المستقيم حيث تندفع الأمعاء لتخرج عبر فتحة الشرج إلى خارج الجسم.
وإذا كانت هذه الامعاء غير متضررة فإن بامكان الطبيب البيطري أن يعالج الخلل ويعيدها إلى جوف البطن, أما إذا كانت مصابة فإعادتها غير ممكنة أبداً.
إن الإصابة بهبوط المستقيم تنجم بشكل أساسي عن الاسهال أو الامساك حيث أن الشد والجهد المفرط المرافق لهما يمكن أن يسبب هذا هبوط, وطبعاً إذا استمرت هذه الحالة فإن هبوط المستقيم سيعود من جديد حتى ولو تم علاجه.


7- الامساك: إن الامساك يحدث غالباً نتيجة قلة المياه, انسداد المعدة, أو تناول كميات كبيرة من الطعام الجاف.
في القفص يمكن ملاحظة هذه الحالة من خلال تمييز وجود قطرات صغيرة وصلبة, كما يمكن أن يلاحظ الهامستر وهو يعاني من صعوبة في التغوط وقد تصبح مشيته مضطربة وكأنه يشعر بألم.
إذا عانى الهامستر من إمساك يجب عليك التأكد من أن الماء متوافر, وأطعمه بعض الخضار والفواكه, كما أن إطعامه لبعض قطرات الزيت النباتي يمكن أن يخفف الامساك.
أما إذا لم يشفى الهامستر خلال الأيام التالية فيجب أن تعرضه على طبيب بيطري ليقوم بإعطائه بعض الأدوية لينهي حالة الامساك.
وطبعاً حالما يعالجه الطبيب لابد من أن يشفى خلال بضعة أيام.


8- الاسهال: يمكن أن يعاني الهامستر من الاسهال لعدة أسباب وأهمها: التغير المفاجئ لحمية الهامستر, وكذلك اللجوء إلى اطعامه الكثير من الخضراوات والأطعمة الرطبة.
إن القطرات التي يطرحها الهامستر المصاب بالإسهال تكون لامعة وناعمة ورطبة, وقد يبددو الهامستر مبتلاً من منطقة الشرج وأحياناً تظهر عليه علامات القذارة.
عادة يبدو الهامستر بصحة جيدة وفي أحيان أخرى قد تبدو عليه علامات الغؤور (يفقد وزنه وامتلاء جسمه سريعاً) وذلك بسبب التجفاف.
غالباً يخلط المربون بين الاسهال وبين مرض الذيل الرطب ويعجزون عن معرفة الأعراض المميزة لكل منهما.
إن الهامستر الذي يعاني من الاسهال يجب أن نطعمه فقط الخلطة العادية المخصصة له ولايجب أبداً أن نطعمه خضراوات أو أطعمة رطبة حتى يشفى, إن النوع الوحيد من النباتات الخضراء الذي يمكن أن يساعد على التخلص من الاسهال هو الأوراق الخضراء لشجيرة العليق حيث أنها تمتلك خواص مقبضة لأمعاء. كما يمكن أننطعمه نبات الأروروت Arrowroot ليساعده على التخلص من الاسهال.
يجب أن يوضع الهامستر في مكان دافئ والتأكد من وجود بعض الماء وذلك لتجنب التجفاف.
في أغلب الأحيان يكون التوقف عن اطعام الخضار للهامستر سبباً للشفاء خلال يوم أو يومين, ولكن من الأفضل دائماً الانتظار لمدة اسبوع أو اثنين قبل إعادة الخضراوات إلى طعام.
أما إذا لم تتحسن الحالة بعد يومين (رغم كل المحاولات السابقة) أو ترافقت مع أعراض أخرى أو تدهورت حالة الهامستر فلابد من استشارة الطبيب.
وفي هذه الحالة فإن الطبيب سيعالجه بمضادات الاسهال, وقد يستخدم المضادات الحيوية.


9- الذيل الرطب: وهو مرض يعتقد بأن له علاقة بالضغط النفسي وهو يصيب الهامستر الصغار في وقت الفطام, حيث أن هذا الوقت يكون مرهقاً في العادة. لذا من الضروري عند شراء الهامستر أن يكون القفص معداً سلفاً, وأن يترك الهامستر ليتآلف مع محيطه الجديد بسلام بالإضافة إلى إطعامه ليومين أو ثلاثة للتقليل من التوتر قدر الإمكان.
ويعتقد البعض أن مرض الذيل الرطب يمكن أن يصيب الهامستر نتيجة لظروف الحياة السيئة والتي قد تسبب له التوتر.
إن مرض الذيل الرطب هو عبارة عن انتان جرثومي و بالأصح هو اختلال لتوازن الجراثيم الطبيعية في معدة أو أمعاء الهامستر, وغالباً ما يختلط تشخيصها مع الاسهال, علماً أن الهامستر الذي يعاني من ذيل رطب يعني أيضاً من الاسهال, لكن في هذه الحالة يكون الاسهال حاداً جداً بحيث يكون الهامستر رطباً و/ أو قذراً ليس حول الشرج فقط بل وحتى في قمة الذيل كما أنه يترافق مع رائحة كريهة قوية, وتكون الفضلات باهتة اللون, وشديدة الليونة, وقد تحوي على المخاط. كما أن مشية الهامستر تكون مضطربة ويكون ضعيفاً وكسولاً, وقد يصرخ من الألم.
تظهر الأعراض بعد 7 أيام ويكون المرض قاتلاً خلال 24 ساعة من ظهور هذه الأعراض لذا فمن الضروري استشارة الطبيب البيطري فور ظهور الأعراض على الهامستر.
لا تعتمد في العلاج على استخدام منتجات بدون وصفة طبية كمجففات الذيل حيث أن هذه المنتجات غير فعالة للحالات الشديدة, ولا يجب استخدامها إلا في حال كان من الصعب الوصول إلى الطبيب فوراً وطبعاً بعد استخدامها المؤقت لابد من استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن. وتأكد من إخبار الطبيب بجميع المواد التي استخدمتها.

إن الهامستر المصاب بالذيل الرطب غالباً يموت من التجفاف أكثر من موته بالمرض بحد ذاته, أو أنه يرفض الطعام والشراب, وأيضاً بسبب الاسهال يمكن أن يصاب الهامستر بهبوط في المستقيم (وقد شرحناه سابقاً).
إن العلاج الذي يقدمه الطبيب يتألف من مجموعة من المضادات الحيوية, ومضادات الاسهال لتساعد على الإماهة (إعادة مخزون الماء في الجسم). وهنا يجب وضع الهامستر في مكان دافئ وهادئ طيلة فترة خضوعه للعلاج وعدم مضايقته قدر الإمكان.

إن مرض الذيل الرطب هو مرض معد وينتقل إلى الهامستر الأخرى لذا يجب عزل أي هامستر يعاني من هذا المرض, وكذلك يجب غسل الأيدي جيداً بعد التعامل مع الهامستر المريض وذلك لتجنب انتقال العدوى من جديد إلى الهامستر مما يؤدي إلى سوء حالته, وكذلك اتجنب نقل العدوى إلى باقي الهامستر.
ومن الجيد كذلك أن تتم عملية إزالة الفضلات بشكل متكرر وأن يتم تعقيم القفص عند تنظيفه بالمعقمات المصممة للأقفاص الصغيرة.
ومن المهم أن نقلل من توتر الهامستر المصاب قدر الإمكان وذلك بتنظيف قفصه كل يومين أو ثلاثة أيام.

إن أية معدات أو أدوات كان يستخدمها هامستر مات بهذا المرض يحب أن تعقم وتترك للعدة أسابيع قبل أن يستخدمها هامستر آخر.

إن مرض الذيل الرطب هو مرض شائع أكثر مع الهامستر السوري, ومن المعتقد أن هذا المرض وراثي لذا فمن المناسب عدم تربية أي هامستر عانى فيما مضى من هذا المرض.


10- الخراجات: تحدث الخراجات عندما تصاب العضة أو الخدش أو الجرح بالانتان, ويلاحظ تشكل القيح على شكل ورم. غالباً ما تكون العضة أو الخدش غير مرئية وغير ملاحظة, وفي الحقيقة فإنه حالما نلاحظ وجود الورم تكون العضة أو الخدش المنتنين قد شفيا تماماً , لذا فمن الصعوبة أن نثبت أن الورم هو خراج أو ورم خبيث.
إذا تمكنا من رؤية الخدش أو العضة فالورم حتماً هو عبارة عن خراج, وعلاج الخراج يتطلب إخراج القيح مع استخدام المضادات الحيوية لعلاج الانتان لذا لابد من مراجعة الطبيب .
وفي الحالات الشديدة يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري ليقوم بإفراغ الخراج من القيح باستمرار طيلة فترة العلاج.
يمكن لبعض الخراجات أن تنفجر وهذا يمكن أن يزيد فرصة حدوث الإنتان مما يجعل الهامستر شديد المرض , لذا يجب أن تستشير الطبيب حتى ولو انفجر الخراج قبل ذهابك إلى الطبيب حيث أن استخدام المضادات الحيوية ضروري لإيقاف الانتان, حتى ولو لم نكن بحاجة لفتح الخراج.

يمكن للأدوات الحادة أو قطع الطعام التي يجمعها الهامستر في جيوب وجنته أن تجرح بطانة الجيوب وتعلق فيها, وهذ يؤهب إلى حدوث إنتان في الجيوب ويتشكل الخراج, وهذه الحلة يمكن أن تختلط علينا حيث نظن أنه يحمل الطعام أو نشارة الخشب في جيوب خدوده (وجنتيه) في حين تكون منطقة الجيب الوجني ملتهبة.
وعلى كل حال: إذ بدا لكم أن الهامستر منتفخ الجيوب دائماً فهذا يوجه نحو انسداد الجيوب أو وجود خراج ضمن الجيب , وهنا لابد من استشارة الطبيب.
وعادة يشفى الهامستر من الخراج تماماً وسريعاً بعد العلاج.


11- التجفاف: يمكن أن يصاب الهامستر بالتجفاف عنما يعاني من الاسهال أو عندما يتعرض لصدمة حر حادة وشديدة.
إن الهامستر في هذه الحالة يكون ضعيفاً ويتنفس بقوة ولكن ببطء, وقد يبدو الجسم أنحف, ويمكننا التأكد من الإصابة من خلال هذا الاختبر: حيث نقوم بشد جلد الهامستر ثم نتركه فإذا عاد ببطئ عوضاً عن عودته سريعاً في الحالة الطبيعية فهذا دليل على الإصابة بالتجفاف.
وللعلاج نقوم بإعطاء الهامستر بعض الماء مع كمية قليلة جداً من الملح والسكر المنحلة فيه, وذلك باستخدام سيرينغ بدون ابرة ونقوم بحقن بعض من هذا المحلول على زاوية الفم بلطف.
وإذا لم يكن سبب التجفاف هو الاسهال فإن إطعام الهامستر بعض الخضراوات (كالخيار) يمكن أن يساعد على حل المشكلة.


12- الداء السكري: إن هذا المرض أكثر ما يصيب الهامستر الروسي ولكن يمكن أن يصيب بقية الأنواع. لسوء الحظ إن هذا المرض كان شائعاً بين سلالة معينة (Albino Campbells ) إلا أنه انتقل إلى بقية الأنواع عبر التزاوج بين ألوان مختلفة, لذا فالمرض حالياً شائع في جميع الألوان. ومع محاولات بعض المربين بالتخلص من هذا المرض أصبح نادر الحدوث.
إن الهامستر الذي يصاب بالداء السكري يمكن أن تظهر عليه أعراض كثرة الشرب, كثرة التبول والتغوط. ومن الأعراض الأخرى نذكر: انخفاض درجة حرارة الجسم, الرجفان والارتعاش والأسوأ هو السبات السكري.
إن استشارة الطبيب أمر هام حيث أنه يمكن أن يصف له محلول خاص يوضع مع المياه وذلك لتجنب التجفاف.
في بعض الحالات يكون إطعام الهامستر أطعمة خالية من السكر أمراً جيداً, وإذا نصحك الطبيب بهذا فيمكن لك أن تطعمه خلطة من الحبوب جيدة النوعية, الفصة, الخضراوات الطازجة مثل الجزر, اللفت, البطاطا, البروكولي, القرنبيط يومياً بالإضافة إلى البيض المسلوق, ويجب تجنب الأطعمة المعالجة من المتاجر, لأنها تحوي الدبس و سكر الذرة. وكذلك يجب تجنب الفواكه الطازجة لأنها تحوي على الفروكتوز.

13- نقص الغذاء (سوء التغذية): يجب أن يتغذى الهامستر بأغذية تقابل احتياجاته, فالحمية غير الكافية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية, وإن الخلطات المعدة لحيوانات أخرى يمكن ألا تقابل احتياجات الهامستر وقد يكون بعضها مضراً كثيراً. لذا من الضروري أن نطعم الهامستر خلطة معدة خصيصاً له.

إن الحمية السيئة يمكن أن تسبب فقدان الفرو, الهزال, والكسل, لذا إذا اشتبهنا بوجود سوء تغذية يجب علينا تغيير الغذاء وإضافة قطرات الفيتامين إلى مياه الهامستر, وإذا لم يتحسن الهامستر خلال اسبوع أو ساءت حالته أو ظهرت عليه أعراض جيدة يجب علينا استشارة الطبيب.
علماً أن الهامستر عموماً حالما يتحسن غذائه تتحسن حالته خلال اسبوع أو اسبوعين.

14- انتان الأذن: يمكن أن يعاني الهامستر من إنتان الأذن والذي يتظاهر بعدم التوجه وعدم التوازن, وأحياناً السقوط على الأرض, كما يمكن أن يحرف الهامستر رأسه إلى جهة واحدة. المعالجة تتم عن طريق المضادات الحيوية على يد الطبيب.
ملاحظة: يمكن في بعض الأحيان أن تختلط أعراض انتان الأذن مع السكتة الدماغية أو الصدمة (وسنتحدث عنها لاحقاً).

15- الصدمة ( السكتة الدماغية): يمكن ان يعاني الهامستر من الصدمة والتي تحدث غالباً خلال الليل أي عندما يكون الهامستر نشيطاً. يمكن ان تظهر على الهامستر علامات عدم التناسق مع شلل نصفي في طرف واحد من الجسم ما يسبب له ميلان في الرأس وعجز عن المشي بخط مستقيم, وقد يسقط الهامستر على الأرض بشكل متكرر أو يعجز عن الوقوف.
عادة يشفى الهامستر جيداً من السكتة الدماغية ولكن من الضروري خلال الأيام الأولى التي تلي الصدمة أن يستمر في الأكل والشرب, واعتماداً على شدة الحالة قد يكون من الضروري أن نطعمه بأيدينا و أن نقربه إلى علبة المياه, أو أن نضع الهامستر في عشه مع بعض الطعام ونقرب علبة المياه إليه.
إن الهامستر الذي يصاب بالسكتة الدماغية عادة يبدي تحسناً ملحوظاً خلال بضعة أيام ويستمر في التحسن خلال عدة أسابيع حيث يسترد قدرته على الحركة , وتناسقه. مع العلم أن ميلان الرأس يمكن أن يبقى.
وكما ذكرنا سابقاً فإن أعراض الصدمة يمكن أن تختلط مع انتان الأذن, وفي هذه الحالة نفرق بينهما بأن الصدمة تتحسن خلال أيام في حين أن انتان الأذن يسوء مع الزمن.


16- مشاكل العين: أحياناً يعاني الهامستر من لزوجة في العين حيث يلتحم الجفنان وهذه الظاهرة أكثر ما تصيب الهامستر الكبير في السن. ويعود هذا في الغالب إلى وجود شيء ما في العين كقطعة من الغبار أو بسبب وجود القفص في مكان يمر فيه تيار هوائي شديد أو قد يكون عرضاً للزكام أو الحساسية.
إن العين المغلقة يجب أن يتم مسحها بقطعة صغيرة من القطن الطبي مبللة بماء فاتر وغالباً يكون هذا كاف لفتح العين ولكن إذا لم تتحسن الحالة يمكن عندها محاولة سحب الجفنين الملتصقين برفق وفصلهما عن بعضهما.
وإذا تكررت المشكلة وترافقت مع دماع, أو أصبحت العين قاتمة اللون فربما يكون الهامستر مصاباً بإنتان بالعين.
وعلاج هذه الحالة سهل نسبياً وذلك من خلال خلط نصف كوب من الماء المعقم (المقطر) مع ملعقة شاي من بودرة حمض البوريك (مادة كيميائية تباع لدى الصيدليات) ومن ثم نقوم بالتقطير في العين مرتين أو ثلاثة في اليوم. وإذا لم يتحسن الهامستر عندها لابد من استشارة الطبيب.
وفي حالات نادرة يمكن أن يصاب الهامستر بالساد (cataracts) أو ما يسمى بالمياه الزرقاء في العين ومن أعراضه عتامة الرؤية وقتامة العين وهذا المرض غير قابل للعلاج.
أحياناً يمكن أن يفقد الهامستر عينه بسبب حادث أو مرض أو قد يفقد عينه نتيجة تشوه وراثي. لكن فقدان العين أو العمى لا يؤثر على الهامستر بشكل كبير على اعتبار أن رؤيته ضعيفة ويعتمد في الغالب على حاستي الشم والسمع.


17- فقدان الفرو: يطرح الهامستر فروه طيلة فصل الصيف والخريف وفي هذا الوقت غالباً ما يمر عليهم أوقات حيث يكون وبرهم منتشراً أو لديهم أماكن فقد تام للوبر. وخلال أوقات التغير الشديد والمفاجئ لدرجة الحرارة يحدث فقدان الفرو ولكن في مساحة واسعة من الجسم, وهذه الحالة لا تدعو للقلق حيث أن الفرو سيعود لينمو من جديد خلال بضعة أسابيع.
إن جميع أنواع الهامستر تمر بهذه الحالة ولكن الهامستر الصيني وروبوفيسكي هما بشكل عام أقل تأثراً من الهامستر الروسي أو السوري.
كما أن الأنثى المرضعة يمكن أن تصاب بحالة من فقدان الفرو في مكان المعدة وهذه الحالة أيضاً لا تدعو للقلق, حيث ان الفرو سينمو من جديد حالما تنتهي فترة الرضاعة.
إن فقدان الفرو يمكن أن يحدث لدى الهامستر الكبير في السن (عادة في عمر السنة أو أكثر) ويحدث أولاً في منطقة البطن, والأرجل الخلفية, ومنطقة الورك.
كما يمكن أن يكون فقدان الفرو كعرض للإصابة بإنتانات الجلد أو الحساسية أو العث أو الجرب وكذلك عوز الغذاء أو مشاكل الغدة الدرقية.
حالما تتم ملاحظة وجود فقد في الفرو يجب فحص الجلد للتحري عن وجود أي علامات للتهيج أو التقشر, أو الجرب, أو التقرح. كما يجب أن يتم فحصه للتحري عن وجود خدوش شديدة أو أي علامات أخرى للمرض مثل: فقدان الوزن, الكسل...الخ. وإذا ظهر على الهامستر أي حالة مرضية مترافقة مع فقدان الفرو يجب عزل تماماً عن أي الباقين واستشارة الطبيب في الحال.
بشكل عام إن فقدان الفرو بسبب كبر السن أو الطرح الموسمي (مع عدم وجود أي أعراض) يمكن أن يعالج بسحق أو طحن حبة من الخميرة مع طعام الهامستر كل يوم (حبوب الخميرة تباع لدى الصيدليات) وفي حال عدم توفر الخميرة يمكن أن نستخدم قطرات الفيتامينات ونضيفها إلى المياه وهذا يمكن أن يساعد على نمو الفرو من جديد.

18- ضربة الشمس (صدمة الحرارة): وتعرف باسم مرض النائم وهي تحدث عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة جداً. حيث يستلقي الهامستر على أرض القفص بدون حركة, ويكون منهكاً, وقد يرتجف عند لمسه.
غالباً يبدي الهامستر بعض الحركة إذا نفخت عليه, ولكن إذا لم ينعشه هذا فيجب عندها وضعه في مكان أقل حرارة بحيث نجعل حرارته تنخفض تدريجياً. وإذا لم يتحسن الهامستر خلال ثوان فمن الضروري أن نرش الهامستر برذاذ خفيف من المياه الباردة, وإذا استمر الهامستر بدون تحسن يجب عندها أن نأخذه إلى الطبيب فوراً.
يجب عدم وضع الهامستر بالقرب من النافذة أو تركه في السيارة في الأيام الحارة حيث أن هذه هي أشيع أسباب حدوث ضربة الشمس.
علماً ان الهامستر الذي يعاني من ضربة الشمس قد يصاب بالتجفاف.


19- انسداد جيوب الخد: كما نعلم يستخدم الهامستر جيوب الخد في حمل الطعام ومواد تشكيل العش, أحياناً يمكن للمواد ان تعلق داخل الجيب وهذا يحدث غالباً مع المواد الرقيقة أو الطعام اللزج مثل الشوكولا أو الحلويات (لذا يجب تجنب هذه المواد). كما أن القطع الحادة من الطعام يمكن أن تثقب الجيب وتعلق ضمنه, وعندها لن يتمكن من إزالة هذا الجسم من الجيب وهذا يمكن أن يؤدي إلى إنتان أو خراج في المنطقة.
إذا بدا أن الهامستر عاجز عن إفراغ جيوب خده أو لاحظت أن هنالك كتلة موجودة دائماً في الجيب فيجب عندها استشارة الطبيب, غالباً يكون ضخ ماء فاتر في الجيب باستخدام سيرينغ بدون ابرة مفيداً في إزالة الأجسام المزعجة. أو قد يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بشكل فيزيائي بقلب الجيب نحو الخارج لإخراج المواد العالقة, وقد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية في حال كان الجيب قد أصيب بإنتان.
وحالما تتم معالجة الهامستر فإنه يتحسن بالكامل خلال بضعة أيام.


20- فقدان طرف: يمكن أن يفقد الهامستر طرفاً من أطرافه خلال حادث أو تشوه وراثي. وإذا فقد الهامستر طرفه خلال حادث فيجب أن يعالج الطبيب هذه الإصابة لمنع حدوث الانتان.
أما إذا فقد الهامستر طرفه نتيجة تشوه وراثي فيجب ألا تتم تربيته على اعتبار أن هذا التشوه يمكن ان ينتقل إلى السلالة.
وكذلك إذا أنجب الأب أو الأم الطبيعيين أولاداً فاقدين للأطراف يجب التوقف عن تربيتهم لأن هذا يمكن ان يعود للظهور من جديد مع أفراد جدد.
علماً أن الهامستر المصاب بفقد لأحد أطرافه سيتكيف مع الوضع ويتأقلم بشكل مذهل.


21- انتانات الرئة: يمكن أن يصاب الهامستر بمشاكل تنفسية بسبب التحسس أو الزكام أو التهاب القصبات, أو ذات الرئة, أو انتانات الرئة.
يمكن ان يسبب انتان الرئة للهامستر عدة أعراض هي: الرجفان, والأزيز (صوت صفير عند التنفس) وقد يعاني الهامستر من اصطكاك في الأسنان, وقد تظهر عليه علامات فقدان الوزن.
يجب أن يعالج الهامستر المصاب على يد الطبيب حيث يجب أن تتم معالجته باستخدام المضادات الحيوية. علماً أن العلاج الباكر أساسي لضمان الشفاء.



22- فرط نمو الأظافر: أحياناً تصبح أظافر الهامستر شديدة النمو , فالهامستر الروسي القزم عادة يملك أظافر شديدة الطول عندما يصبح ناضجاً وهذا لا يدعو للقلق, ومع ذلك فإذا أصبح الهامستر يخدش نفسه وهو ينظف نفسه بسبب أظافره الطويلة أو أصبحت الأظافر تلتف تحت القدم فعنها لابد من العلاج.
استخدم صندوقاً وضع في أرضيته ورق مسنفر (ورق الرمل أو ورق الزجاج) واترك الهامستر يركض داخل هذا الصندوق لمدة قصيرة كل ليلة وبهذا يتم برد الأظافر (وانتبه: لا يجب أن تستعمل هذا الورق في أرضية القفص)
وفي بعض الأحيان يكون من الضروري أن تبرد الأظافر بمبرد خاص أو أن تقصهم بمقص الأظافر.
ولكن إذا قررت أن تقص للهامستر أظافره بنفسك فيجب عليك أن تستعين بشخص آخر ليساعدك في تثبيت الهامستر ريثما تقص أظافره أو تبردهم وعليك أيضاً الحذر من أن تقص بشكل زائد لأن ذلك قد يسبب نزفاً للظفر.
أو طبعاً يمكنك استشارة الطبيب ليقوم بالعملية عوضاً عنك.


23- التقدم بالعمر: حالما يبلغ الهامستر حوالي سنة من عمره تظهر عليه علامات التقدم في العمر, مثل فقدان الفرو, فقدان بعض الوزن, جفاف البشرة, وبطئ عام في الحركة, علماً أن بعض الهامستر لا يبدون أي علامات للتقدم بالسن حتى وقت متأخر كثيراً.
وإذا أصبح الهامستر أبطأ من ذي قبل و ينام كثيراً فيجب عندها التقليل ما أمكن من التدريبات أو الحمل بالأيدي وبالمقابل يجب زيادة العناية والتأكد من أن الهامستر دائماً في جو دافئ.
كما يجب أن يتم فحص الأسنان بانتظام للتأكد من عدم تكسرها أو فرط نموها إذ أنها يمكن أن تسب مشاكل في الأكل.
وفي حال ظهور أي علامات للمرض فيجب المسارعة للطبيب لتلقي العلاج على اعتبار أن الهامستر الكبير في السن قد تتدهور حالته بشكل أسرع عندما يمرض.


24- الفيروس البابوفي: إن فيروس البابوفا الذي يصيب الهامستر هو عبارة عن فيروس مكون من dna وهو يسبب أورام جلدية, وأورام لمفاوية (لمفوما), وإنتانات في الكلية, ومن ثم ينتشر مع البول ومن ثم يستغرق حوالي 5-30 أسبوع لتظهر الإنتانات التالية.
إن هذا الفيروس شائع عند مجموعات الهامستر الأوروبي والسوري في أوروبا وأمريكا منذ ستينات القرن الماضي.
ومع أنه كان مرضاً نادر الحدوث ولكنه مؤخراً انتشر في بريطانيا والسويد وأصبح أكثر شيوعاً.
إن أول أعراض هذا المرض هي ظهور أورام حبيبية يمكن جسها في الجلد حول مؤخرة العنق, ومن ثم تظهر أورام شبيهة بالثآليل حول الوجه والرأس والعنق وهي تزداد ثخانة مع الوقت.
وبعد ذلك يبدأ الفيروس بالانتشار داخلياً وقد يسبب نزفاً داخلياً وقد يصبح الهامستر كسولاً وخاملاً.
مع الأسف إن هذا المرض قاتل ولم يعرف له دواء شافٍ حتى الآن.


25- السعفة (الثعلبة, القوباء الحلقية): وهو مرض جلدي معد يحدث نتيجة إصابة فطرية, ويبدو على الهامستر بقع دائرية صلعاء (بدون شعر) يكون الجلد تحتها جافاً ومتقشراً وقد يسبب للهامستر بعض الحكة.
في هذه الحالة يجب عزل الهامستر عن أي كائنات أخرى ومن ثم يجب فوراً مراجعة الطبيب للعلاج.


26- غدة الرائحة في البطن (خاص بالهامستر الروسي): إن ذكر الهامستر الروسي لديه غدة للرائحة تتوضع في منطقة السرة, وهي غالباً تكون مرتفعة قليلاً مع وجود انخماص صغير في وسطها وقد تبدو لزجة أحياناً وهذا أمر لا يدعو للقلق. وقد تسبب هذه المنطقة بعض المفرزات الجافة على الفرو المحيط بها.
إلا أن فرط اللزوجة (التبلل في المنطقة الارتفاع), وفرط الاحمرار أو التورم قد تكون علامات للانتان, أما التورم الشديد بدون وجود مفرزات قد يكون علامة لانسداد الغدة, وطبعاً ظهور إي علامات للانتان تستوجب علاج بالمضادات الحيوية على يد الطبيب.


27- الأورام والسرطانات: تحدث الأورام والسرطانات في الهامسترات الكبيرة في السن ولاسيما الإناث.
إن الأورام الداخلية التي تصيب الأعضاء الداخلية قد يصعب علاجها أما الأورام الخارجية فيمكن إزالتها جراحياً بكل نجاح.
إن الهامستر المصاب بالسرطان تظهر لديه كتلة قاسية وتزداد بالحجم بسرعة كبيرة, ومن الصعب غالباً التمييز بين الأورام والخراجات. فالورم يمكن أن يصاحب مع فقدان للفرو, كسل وخمول, حالة من الضعف والوهن, مع النحول والهزال ولكن ليس دائماً.
عند اكتشاف وجود أي كتلة يجب استشارة الطبيب فوراً لأن التشخيص المبكر يزيد من فرصة نجاح الإزالة الجراحية للورم.
وعلى الرغم من صغر حجم الهامستر وخطورة التخدير اللازم لإجراء الجراحة إلا أن كثير من الهامستر الكبار في السن تمكنوا بنجاح من تحمل عمليات من هذا النوع.


28- النزف المهبلي: إن انثى الهامستر لا تمتلك دورة طمثية ولكنها خلال حياتها قد تعاني مرة أو مرتين من نزف مهبلي خفيف. وهذا النزف تكون كميته ضئيلة جداً لا يتجاوز القطرات, ويدوم لمدة لا تزيد عن يوم أو يومين. وسبب هذه الحالة غير معروف ولكنه غير مرتبط بحالة مرضية.
ولكن إذا استمر النزف لمدة أطول أو بكمية أغزر فهذا يمكن أن يوجهنا نحو انتان الرحم أو مشاكل أخرى, وهنا لا بد من استشارة الطبيب.




29- التشوهات الوراثية: هنالك بعض الألوان من الهامستر تكون عرضة للتشوهات وبعض الأمراض المرتبطة بالوراثة والتي يمكن أن تنتقل إلى الأجيال التالية. كما أن هنالك اسطورة تقول أن زواج الأقارب بين الهامستر يسبب تشوهات وراثية للأبناء لكن هذا الأمر غير صحيح, إذ أن الهامسترات التي تحوي صفات مشوهة حين تتزاوج فإنها سوف تنقل هذه الصفات إلى أبنائها, أما تزاوج الهامستر ذو النوعية الجيدة والصحة التامة فإنه سينقل هذه الصفات الجيدة إلى نسله.
إن الهامستر السوري ذو اللون الرمادي الداكن وجميع مشتقات هذا اللون (الارجواني, الدخاني, وأسود العيون, ذو الأسنان السوداء, أو الحمراء, والسمور الأزرق) جميعهم يميلون للإصابة بتشوهات في النخاع الشوكي. وإن الهامستر المصاب بتشوهات وراثية في النخاع قد يكون ذيله مجدولاً (مبروماً أو ملتوياً) وقد يكون نخاعه الشوكي معقوفاً أو ملتوياً.
وأي هامستر يبدي هذا النوع من التشوهات يجب عدم القيام بتربيته لأن هذه الصفة قد تنتقل لنسله.

إن مورثة غياب المقلة البيضاء تعطي هامستر ذو لون كستنائي متموج أو ذو بطن أبيض (اللون الأبيض التام على معدة الهامستر ليس دليلاً على وجود هذه المورثة) إن هذه المورثة عند وجودها لدى كل من الأب والأم يمكن أن تسبب ظهور أطفال ذو لون أبيض بدون أعين, كما قد تظهر سلالات من الهامستر ذوي الأعين الصغيرة جداً أو السوداء غير الموجودة.
وعلى الرغم من أن الهامستر لا يتأثر كثيراً بفقد عينيه إذ أنه يستعمل سمعه وشمه إلا أن هذا الأمر لا بد من تجنبه.

شلل القوائم الخلفية وهو تشوه وراثي يصيب ذكر الهامستر السوري وهو يحدث عادة عند الذكور بين 6 – 10 أشهر من العمر وهذا التشوه يمكن أن ينتقل إلى سلالة المصاب, وعلى اعتبار أن هذا المرض لا يمكن علاجه أو رعايته فمن الأفضل أن يتم على الهامستر المصاب عملية euthanaise (القتل الرحيم).

الهامستر الروسي القزم المبقع: يمكن ان ينتج سلالات مشوهة إذا تم تزاوجه مع هامستر آخر من نفس الصفات, حيث يولد الأطفال بحنك مشقوق وبدون أسنان وغالباً بدون أعين, وبسبب عدم وجود الأسنان فإن هؤلاء الأطفال لا يعيشون لفترة الفطام.

فقدان الأطراف هو أيضا واحد من التشوهات الوراثية, ومع أن الهامستر الذي يفقد طرفه يعيش لفترات طويلة ويتكيف مع وضعه الجديد إلا أنه لا يجب ان يربى إذ أن هذا التشوه قد ينتقل إلى النسل, كما أن الأب أو الأم (وإن كانوا سليمين) الذي يولدون أطفالاً فاقدي الأطراف يجب التوقف عن تربيتهم.

إن بعض الأمراض كالسكري والقصور الكلوي يمكن أن تنتقل إلى النسل لذا ينبغي علينا الامتناع عن تربية أي هامستر يعاني من أمراض كهذه, كما أن قابلية الإصابة بالذيل الرطب يعتقد انها تورث من الآباء إلى الأبناء لذا فمن الأفضل عدم تربية أي هامستر عانى خلال حياته من مشكلة الذيل الرطب.


30- السبات الشتوي: يمكن أن يدخل الهامستر السوري ضمن السبات الشتوي وذلك عندما يحدث تغير مفاجئ في المحيط مثل الانخفاض المفاجئ لدرجات الحرارة أو عوز المياه, أو ...الخ. إن الهامستر الذي دخل في السبات الشتوي يظهر عليه علامات التصلب والبرودة, مع دلائل قليلة على وجود التنفس, والكثير من المربين يمكن أن يظنوا أن الهامستر قد مات.
مع التدقيق الجيد يمكن أن نلاحظ أن شارب الهامستر يرتعش من فترة لأخرى حين يكون ضمن السبات) على اعتبار أن الهامستر لم يكن يريد أن يدخل في السبات إلا أنه حدث بسبب تغيرات البيئة المفاجئة. ولابد من إيقائه لتجنب إصابته بالتجفاف أو الجوع الشديد.
يجب وضع الهامستر في مكان دافئ حيث نرفع حرارة الغرفة تدريجياً وببطئ, لا يجب أن نضع الهامستر قرب النار أو التدفئة المركزية أو في أي مكان ذو حرارة عالية.
وحالما يبدأ الهامستر بالصحو فإنه سيبدأ بالارتجاف والارتعاش, كما أن حرارة الجسم سترتفع بالتدريج, ورعشات الشارب ستزداد. أما الصحوة الكاملة من السبات فإنها تستغرق حوالي 30 – 60 دقيقة.
وحالما يعود الهامستر لحيويته يجب أن نوفر له بعض الماء والطعام ونتركه بهدوء.
ملاحظة: إن الهامستر الروسي القزم يمكنه التعامل بشكل أفضل مع درجات الحرارة المنخفضة من الهامستر السوري ولا يقوم بعملية السبات.


31- بقعة الورك (الهامستر السوري): ليست مرضاً ولكنها معروفة كواحد من مسببات القلق للمربين عند ملاحظتها للمرة الأولى. إن الهامستر السوري يمتلك بقعة على كل ورك تشبه إلى حد ما الشامة, وهذه هي غدة الرائحة الخاصة به ليحدد مساحة منطقته.
إن منطقة الورك المحيطة بهذه الغدة تبدو لزجة من وقت لآخر وهي أكثر ملاحظة عند الذكور.
ونادراً جداً يمكن أن تنسد هذه الغدة أو تلتهب وتصبح منطقة الورك متورمة وملتهبة, وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب.


31- الجرب: إن هذه المشكلة كبيرة جداً وسببها العث أو السوس, والذي يمكن أن ينتقل عبر هامستر مصاب أو عن طريق القش أو النشارة المحملة بالعث.
أما علامات الإصابة فهي: أن الهامستر يحك كثيراً, وخاصة حول أذنه, وأنفه, وأعضائه التناسلية.
يجب عزل الهامستر عند الشك بإصابته, ويجب تعقيم القفص بمعقمات خاصة, كما يجب إزالة القش أو النشارة الخشبية واستبدالها بورق مقطع ولابد من استشارة الطبيب, الذي يمكن أن يأخذ مسحة من الجلد لتأكيد الإصابة.



32- العث: ينتقل العث عادة من الحيوان المصاب أو من النشارة التي تحوي العث.
إن العث يهيج جلد الهامستر لذا فإن الهامستر يحك بشدة, وقد تبدو البشرة متقرحة وقد تترافق مع فقدان للفرو, بالتدقيق الجيد يمكن أن نرى العث يتحرك ضمن فرو الهامستر على شكل ذرات صغيرة, وبعض العث يسهل رؤيته في الظلام تحت ضوء موجه.
إن الحالات المعتدلة من الإصابة بالعث يمكن أن تعالج باستخدام ببخاخ مضاد للعث المصمم لطيور الأقفاص أو الحيوانات الصغيرة وهو متوافر في محلات الحيوانات, لكن علينا تغطية رأس الهامستر لتجنب رش العيون أثناء رش الجسم, كما أن تنظيف القفص, ورشه بمضاد العث وتنظيف فراش الهامستر هو أمر ضروري, وبالطبع يجب تكرار العلاج كما هو موضح على المستحضر.
إن الهامستر المصاب بالعث يجب أن يتم عزله في غرفة خاصة عن أي حيوان آخر وذلك لمنع انتشار العث إلى غيره.
وإذا لم تتحسن الحالة خلال يوم أو يومين أو تحولت إلى حالة شديدة إو ظهرت علامات الجرب عندها لابد من استشارة الطبيب كما ذكرنا سابقاً.


33- مشاكل الأسنان: إن الهامستر حيوان قارض لذا فإن أسنانه تنمو باستمرار, ما يعني بأن الهامستر بحاجة لأن يبرد أسنانه بانتظام ليوقفهم عن النمو المفرط ويقوم الهامستر بذلك من خلال قرض شيء صلب, معظم الهامستر يستخدمون أسلاك القفص لهذه العملية كما أن محلات الحيوانات تبيع قطعاً خشبية مخصصة لهذا الأمر, خشب التفاح أو بسكويت الكلاب القاسي يمكن أن تساعد أيضاً في إبقاء أسنانه بحالة جيدة.
أما إذا لم يقم الهامستر بأي شيء لبرد أسنانه فإنها سوف تنمو زيادة وستثقب الفم أو الفك.
أحياناً يمكن أن يعاني الهامستر من سوء تشكل الأسنان والذي يمكن أن يكون سببه وراثياً.
أحياناً يكسر الهامستر أحد أسنانه وعندما يحدث هذا فإن السن المقابل يزداد النمو على اعتبار أنه لا يوجد ما يضغط عليه, وبنفس الآلية إذا نما أحد الأسنان بمسار ملتو أو منحني فإن السن المقابل سوف يزداد نموه.
إن الهامستر الكبير في السن أكثر عرضة لتكسر الأسنان لذا فمن الضروري أن يتم فحص الأسنان عند تقدمه في السن للتأكد من أنها تنمو جيداً وأيضاً من الجيد أن تقوم بفحص الهامستر الصغار من حين لآخر.
ويتم هذا بطريقة سهلة جداً من خلال سحب الجلد برفق وبساطة حول مؤخرة العنق لتجبر الهامستر على الابتسام بسحب الجلد بعيداً عن الفم فتظهر أسنانه.
وإذا أصبحت أسنان الهامستر مفرطة النمو يجب عندها أن نقصها باستخدام زوج من قصاصات الأظافر, ولكن مع الحذر لعدم قص اللسان أو الجيوب.
ويتم ذلك بمسك الهامستر جيداً من مؤخرة عنقه وإجباره على الابتسام كما شرحت سابقاً, والتأكد من ان الامستر ثابت لا يتحرك, ثم ضع قصاصة الأظافر حول السن وتأكد أن الشفرة موضوعة تماماً على السن لتجنب قص اللسان ثم ...قص.
بعض الأشخاص يخافون أن يقوموا بالعملية بأنفسهم فيلجأون إلى الطبيب , ولكن إذا كان هامسترك كبيراً في السن فإنك ستحتاج لتكرار العملية كثيراً لذا حاول أن تجعل الطبيب يعلمك كيف تقوم بهذه العملية ويراقبك وأنت تقوم بها.. ثم قم بها بنفسك.

قد يعاني بعض الهامستر من مشاكل حقيقية في الأسنان مع التقدم في السن, فبعضهم يعاني من تكسر مستمر للأسنان ما يجعل من الأكل أمراً صعباً, والحل هنا هو تقديم الأطعمة الطرية كالخبز والبيض المخفوق, وخلطات الهامستر المطراة بالماء أو الحليب.
هذا وإن أسنان الهامستر تصبح أكثر قابلية للتكسر نتيجة عوز الكالسيوم في الطعام, وهذا يحدث نتيجة الاعتماد المفرط على بذور دوار الشمس في تغذية الهامستر, ولكن يمكن حل المشكلة بإطعامه بسكويت الكلاب أو الحليب والجبنة.
تنخر الأسنان أصبح أمراً شائعاً هذه الأيام عند الهامستر وذلك بسبب الحلويات التي نطعمها للهامستر والتي أصبت متوافرة بشكل كبير, وعلامات هذا الأمر تكون بصعوبة الأكل وزيادة اللعاب, وتورم في الوجه.
ومن السهل أن يتم اقتلاع السن المصاب تحت التخدير العام.


34- الصدمة: في بعض الأحيان قد يسقط الهامستر أو يؤذي نفسه ويصاب بصدمة (وهي تختلف عن السكتة الدماغية) وأحياناً لا نعرف سبب الصدمة.
قد يبدو الهامستر ليناً, وهادئاً وكأنه مصاب بالدوار, مع نبض سريع, وقد يكون بارداً أكثر من الطبيعي.
يجب أن يتم تدليك الهامستر برفق لتنشيط الدورة الدموية ومن ثم وضعه في مكان دافئ , ومظلم, وهادئ.
وإذا لم يتحسن الهامستر خلال بضعة دقائق فلابد من استشارة الطبيب.



35- EUTHANASIA أو ما يطلق عليه طبياً اسم: قتل بدافع الشفقة: قد يكون هنالك وقت يصل فيه الهامستر إلى مرض لا علاج له ناتج عن حادث خطير , ويصبح القتل أمراً أكثر رفقاً لتخليصه من الألم, أو قد يكون الخيار الوحيد.
لا ننكر انه من الصعب أن نتخذ قراراً بإنهاء حياة أعز حيوان لدينا ولكن قد يكون هذا الفعل هو أفضل تصرف تقوم به اتجاه هامسترك.
فإذا تعرض الهامستر إلى حادث خطير أو أصيب بمرض لا شفاء منه أو أصبح عجوزاً ولم يعد يستمتع بالحياة, عنها يجب عليك أن تستشير الطبيب بهذا الشأن وألا تتم هذه العملية إلا تحت إشراف الطبيب ليتأكد ان الهامستر نام بدون معاناة وبظروف إنسانية.
هنالك بعض الطرق التي يمكن أن نقوم بها في المنزل ولكنها قد تكون مؤلمة وبشعة لذا لا بد أن نقوم بهذا لدى الطبيب المختص.
منقول

Admin

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 31/12/2015
العمر : 16
الموقع : مصر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://petsworld.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى